مؤسسة آفاق للدراسات والتدريب

“الأثر” للورنس فريدمان: عن القانون والسلوك

كيف يتم تلقي القوانين؟ ما هي أنواع الاستجابات السلوكية للقوانين؟ ما هي الدوافع وراء هذه الردود؟ أسئلة يقاربها المؤرخ لورانس م. فريدمان في كتابه “الأثر: كيف يؤثر القانون في السلوك” الذي صدرت ترجمته حديثاً ضمن سلسلة “عالم المعرفة” بترجمة إلى العربية أنجزها مصطفى ناصر.

يبدأ إطار عمل فريدمان بمناقشة السلسلة السببية للتأثير؛ يجب إيصال رسالة القانون إلى الجمهور قبل حدوث أي نوع من الاستجابة السلوكية. على مستوى واحد، توصل القوانين رسالة إلى عامة الناس، ولكن نفس القانون يمكن أيضاً توجيه رسالة إلى مجموعة معينة.

وقد ينقل القانون أيضاً رسالة منفصلة إلى السلطات القانونية، كما يوضح فريدمان أن جريمة مثل جرائم السطو تعطي رسالة معقّدة لضباط الشرطة والمدعين العامين والقضاة وربما أيضا إلى هيئة المحلفين وحراس السجون. ناهيك عن مصنعي الأقفال وأنظمة الحماية، بمعنى أن الرسائل التي تبلغها القوانين للعالم قد لا تتوافق بالضرورة مع الرسالة أو “الغرض” المقصود من القانون.

يستشهد فريدمان بمجموعة واسعة من الأدلة التي توحي بأن الرسالة من قانون غامض أو معقد يتم تحويلها من قبل الجمهور، إما عمداً أو بغير وعي، إلى شيء أكثر واقعية، شيء أسهل للاستخدام.

الصورة
غلاف الكتاب

يأتي الكتاب في عشرة فصول هي: نشر الرسالة، تشريح الامتثال، تصنيف الردود، المكافآت والعقوبات: الجانب العقابي، المكافآت والعقوبات: الحوافز والجانب المدني، ضغط الأقران، الصوت الداخلي، عوامل الانسجام والعوامل في المعركة.

يقترح فريدمان أيضاً تصنيف التأثير بحسب الاستجابات السلوكية التي قد يثيرها القانون، ويعتبر أن أي قانون معين يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من السلوكيات المباشرة وغير المباشرة في سلسلة من التصرفات؛ يمكن للناس الاستجابة للقوانين والقواعد والأوامر. يمكنهم أن يطيعوا، يمكنهم العصيان، يمكنهم التجاهل، يمكنهم التهرب. ويمكن أن نتحدث من حيث الاستخدام، عدم استخدام القانون أو سوء الاستخدام؛ وأيضاً التهرب والتكيف.

يرى المؤلف أنه يمكن أن يكون تأثير القوانين أيضاً مؤسساً يلعب دوراً في البناء الاجتماعي للواقع؛ يؤثر على طريقة تفكيرنا من خلال المساعدة على تأطير مفاهيم الحقائق والمؤسسات الأساسية: مثل الزواج والطلاق، صاحب العمل والموظف، ما يعنيه “امتلاك” شيء ما.

من جانب آخر، يستكشف فريدمان الدوافع وراء الاستجابات السلوكية المختلفة للقانون. يقسم هذه الدوافع إلى ثلاث فئات: العقاب والمكافآت، وضغط الأقران، والعوامل النفسية. يمكن لهذه الدوافع العمل معاً وتعزيز بعضها البعض، أو يمكن أن تكون في صراع.

طوال كتاب “التأثير”، يثبت فريدمان أن القوى التي تؤثر على الاستجابات السلوكية سلسة للغاية وتعتمد على السياق لدرجة أنه من المستحيل إنشاء قواعد عامة أو التنبؤ بكيفية استجابة الناس لأي قانون معين. إن القوى السببية معقدة للغاية بحيث لا يمكنها التنبؤ بدقة بأي نوع من أنواع التأثير أو شدته. يعترف فريدمان أن أي محاولة للقيام بقياس تأثير القوانين ستكون على مستوى تجريدي وغير مجد.

ما هي إذن قيمة هذا الإطار المفاهيمي؟ ماذا سيكون تأثير الأثر؟ من وجهة نظر فريدمان فإن القوانين غالباً ما تخلق تأثيرات غير مقصودة على السلوك. إذا كان المشرعون على دراية بهذه الديناميكيات، فقد يكون هذا الوعي وحده أداة يمكنهم من خلالها صياغة قوانين أكثر فعالية.

عماد تاج الدين

تعليق